رجــــــــــــــــل الاتضاع


 
الرئيسيةhttp://ava-minaاليوميةبحـثدخولالتسجيل


شاطر | 
 

 البابا شنودة في حواره مع برنامج (أتكلم)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
متيلدا جرجس
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 27/05/2009

مُساهمةموضوع: البابا شنودة في حواره مع برنامج (أتكلم)   الإثنين يونيو 08, 2009 6:20 am

البابا شنودة في حواره مع برنامج (أتكلم)


28/10/2008 - 02:00:30 cet



تقرير / عماد خليل
أكد قداسة البابا شنوده الثالث على تحسن صحته ولكنه بروح الدعابة أكد أن حالته الصحية تحتاج لتحسن آخر، وذلك ببرنامج أتكلم في التليفزيون المصري مع المذيعة "لميس الحديدي". وأشار البابا إلى أنه أجرى جراحة في الساق اليسرى وتمت بسهولة ولكنها كانت في حاجة للالتئام، ومر بفترات من الجلوس على الفراش إلى وضع مرتبة هوائية حتى لا يصاب الظهر بقرحة وبعدها المشي باستخدام مشاية ثم التمرن على النزول والصعود على السلالم ودخول السيارة والخروج منها.
وأكد قداسته أن الله يعطينا نعمة الصحة ولا نشكره أو نشعر بها إلا في غيابها، وأشار قداسة البابا إلى أنه كان يتابع أخبار الكنيسة باستمرار ولم يجد مشكلة في ذلك باستخدام المحمول والفاكس، ولكن في بداية ذهابه للولايات المتحدة لاقى صعوبة في الحصول على الصحف حتى التقى مع الدكتور يوسف بطرس غالي الذي أرسل له الأهرام والحياة.

وعن الأشياء التي أزعجته أثناء غيابه عن مصر أكد قداسته أنه لا ينزعج أبداً وإنما يهتم بالأمور ويحاول أن يجد موقفاً سليماً لها لأن الانزعاج معناه دخول الأفكار داخل الإنسان وتؤثر على قلبه وعلى أعصابه، ولكنه لفت النظر إلى أن أهم الملفات كانت حادث الاعتداء على دير أبو فانا.
وأشار إلى زيارة الأنبا ديمتريوس له في الولايات المتحدةـ وقدم خلال الزيارة العيد من الوثائق، وزيارة عيد لبيب وعلاء حسانين وكذلك الاتصال مع أحمد ضياء الدين محافظ المنيا. وأكد قداسته على التفاهم وانتهى الموقف بالروح الطيبة لمحافظ المنيا، ولكن يبقى الشق الجنائي الذي لم ينتهي حتى الآن.
وأشار لمشكلة القتيل المسلم لأن أهله يريدون ديته وتساءل قداسته ممن تأخذ الدية؟، وأشار إلى أنه كان يجب مقارنة الرصاصة في القتيل بنوع السلاح.

وأضاف قداسته حول استصلاح الرهبان للاراضى الزراعية الى انه خير للجميع وخدمة للمنطقة الموجدين بها وخدمة للبلد التي تشجع استصلاح الأراضي، وأكد قداسته أن الراهب يجب أن يعمل حتى يبتعد عن الأفكار الرديئة وأن استصلاح الرهبان للأراضي الصحراوية خير يعم عن الجميع.
وعبر قداسته عن ثقته في القضاء المصري وعدله في القضايا الخاصة بالكنيسة ولكنه في نفس الوقت لفت الانتباه إلى أن القضاة يحكمون من خلال البيانات والأدلة التي تقدمها الشرطة، وتحدث قداسته عن ماكس مشيل وأكد أنه لم يرفع ضده أي قضية وإنما ماكس هو مَن قام برفع دعوى ضد وزارة الداخلية لاعتماد طائفته، وأكد أنه انكشف إلى حد كبير ولم يعد له أتباع حتى أن المطران الذي قام برسامته انضم للبوذية، والمشكلة أن أي شخص في أمريكا يستطيع عمل أي شيء.

**بناء الكنائس
وعن بناء الكنائس أشار البابا إلى أنه لا يعرف عددهم، ولفت النظر إلى وصول عدد الأقباط إلى 12 مليون ولكن رفض فكرة بناء الكنائس بشكل عددي لأنه ببساطة من حق أي إنسان أن يعبد ربه لأنه في عدم وجود كنيسة من الممكن أن ينحرف، فالكنيسة تساعد الأمن وبالتالي طالما تواجد الأقباط ولا توجد كنيسة قريبة من حقنا بناء كنيسة، وأشاد بالرئيس مبارك ولكنه عاب على الإدارات المحلية التي تضع العراقيل والمحافظين منهم المتشدد ومنهم الطيب والسلس ومنهم مَن يلجأ لأمن الدولة، وشبههم بالموظف الطيب الذي يجد حلاً لكل مشكلة والموظف العنيد الذي يجد مشكلة لكل حل!
وأشار إلى أن التعقيدات التي تواجه بناء الكنائس أحياناً تكون مرة واحدة وأحياناً على مراحل، وفي مرات يتم اختصار ذلك في عبارة نعتذر لدواعي أمنية -أي أنهم يعتذروا لحماية المشاغبين الذين يرفضوا بناء الكنيسة ويعاقبوا الطيبين-!!!

**حبس القس متاؤوس وهبة
وأشار قداسة البابا إلى أن الكنيسة تتدخل بالطرق القانونية ضد حبس القس متاؤوس وهبة لأن الكاهن يقوم بتزويج مَن يأتيه، ولفت النظر لقضية أهم وهي أحقية مَن يغيّر دينه بالحصول على هوية بالدين الجديد، وتطرق في حديثه إلى وفاء قسطنطين واستنكر الضجة المثارة حولها وأشار إلى وجود حالات عكسية لا تقام الدنيا كما حدث فئ حالة وفاء التي أعلنت أنها ولدت مسيحية وتعيش مسيحية وستموت مسيحية وأنها على قيد الحياة،، ومسألة إظهارها تدخل في حريتها الشخصية بشكل غير مقبول.
وعن قضية أسلمة الفتيات أكد أنه نقص في الرعاية أو الأسرة أو وجود عواطف متبادلة أو هناك بعض عمليات الخطف والإكراه.

**قضايا الأحوال الشخصية
أشار قداسة البابا في حواره وفي رد عن سؤال للمذيعة حول أعداد طالبي الطلاق وأكد أنهم لا يتعدوا الألفين في كل القطر المصري.
وأشار إلى أن الزواج المسيحي يتسم بالدقة في الاختيار والوصول لطلب الطلاق يعني وجود مشكلة يجب حلها لا التفاقم فيها ويعني ذلك أن المستوى الروحي غير سليم وبالتالي لابد من الصبر والصلاة.

**أموال الكنيسة
أكد قداسة البابا في حديثه عن مصادر دخل الكنيسة من خلال العشور وتبرعات الأقباط وكذلك بعض رجال الأعمال الذين يتبرعوا عند بناء الكنيسة، وفي النهاية كلها من عند الله والكنائس تختلف من حيث مصادرها المالية وكذلك الإيباراشيات، ولكل كنيسة مجلس من العلمانيين يتولى تدبير مواردها وهناك أمين صندوق.

**اختيار البابا
وعن اختيار البابا أكد قداسته أن ما يثار حول الصراع على الكرسي البابابوي غير صحيح وغير دقيق ولا يضايقه ما يثار وأنه دائماً معجب بمقولة (لو دامت لغيرنا ما وصلت إلينا). وأشار إلى أن الشخص المناسب لهذا المنصب يجب أن يتمتع بالشخصية الجيدة والتاريخ والأعمال الحسنة والدراية بقوانين الكنيسة وتاريخها.
وعن المطالب بتعديل لائحة اختيار البابا أشار إلى أنه منصب لا يصلح أن يختاره العامة وإنما مجموعة خاصة تحسن الاختيار، وأن الكنيسة الكاثوليكية من يختار البابا بها مجموعة صغيرة من الكرادلة على مستوى العالم.
وفي النهاية أكد قداسته أن الأشياء الجيدة هي من صنع الله والأشياء الغير جيدة نحن مسئولين عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AVAMINA
مدير عام
مدير عام
avatar

تاريخ التسجيل : 21/05/2009
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: البابا شنودة في حواره مع برنامج (أتكلم)   السبت يونيو 13, 2009 3:20 pm

ميرسى على الموضوع الجميل خالص ربنا يبارك فى خدمتك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ava-minalove.own0.com
 
البابا شنودة في حواره مع برنامج (أتكلم)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رجــــــــــــــــل الاتضاع :: منتدى قداسة البابا شنودة :: أخبار الكرازة المرقسية-
انتقل الى: